كم عدد الطلاب الدوليين في الولايات المتحدة؟
وفقا لاستطلاع “الأبواب المفتوحة Open Doors “، وهو مسح سنوي يجريه معهد التعليم الدولي، وهو مؤسسة غير ربحية، فإن حوالي 690,923 طالب دولي سُجلوا في الجامعات والمعاهد الأمريكية العليا في العام الدراسي 2009- 2010.

ماهي أنواع الخدمات المعاونة التي ستتاح لي داخل الحرم الجامعي؟
سيكون مستشار الطلاب الدوليين داخل كليتك أو جامعتك هو أول من يمكنك اللجوء إليه للإجابة عن كثير من استفساراتك. جزء من مهمة هذا المستشار أن يكون همزة الوصل بين الطلاب الدوليين والكثير من المصادر الأخرى داخل الحرم الجامعي أو في المجتمع المحيط- فإذا لم يتمكن مستشارك من الإجابة عن تساؤلات بعينها، سيكون في استطاعته على الأرجح أن يحيلك إلى جهة أخرى يمكنها ذلك.
وفي معظم الكليات والجامعات الأمريكية، سيخصص لك أيضا استشاري للشئون الأكاديمية. ويتمتع هذا الشخص عامة بخبرة في المجال الذي تنوي دراسته وسيقدم لك الإرشاد فيما يتعلق بمتطلبات المؤسسة التعليمية التي تلتحق بها كما سيجيب على ماقد يخطر لك من تساؤلات عن سير دراستك. وإذا رغبت في تغيير مستشارك الأكاديمي لأي سبب من الأسباب (كأن تجد صعوبة في التحدث إلى هذا الشخص المكلف بشئونك، أو أن تقرر تغيير التخصص الذي تريد دراسته)، فإن ذلك إجراء شائع- وعادة يكون بمقدورك أن تختار الأستاذ الذي تريده أو تعتقد أنه سيقدم لك العون، وبإمكانك أن تسأله عن إمكانية أن يصير مستشارك.
ولدى كثير من الجامعات مراكز لاستشارات الطلاب تختص لمساعدة الطلاب في حل مختلف مشكلاتهم الشخصية، من المساعدة في حل المشاكل الأسرية إلى تشخيص أي معوقات للتعلم. ليس ضروريا أن يكون المشكلة ذات طابع “خطير” حتى تلجأ لمثل هذه المراكز- بل إنهم يتيحون لك فرصة الحصول على بعض الدعم والإرشاد المهني وفي إطار من السرية إذا كنت ،على سبيل المثال، تعاني من الضغوط بسبب الامتحانات أو لإحساسك بالغربة وافتقاد الأهل. وثمة مؤسسات مختلفة تقدم مستويات شتى من الدعم تنظيمها بطرق متباينة-ويتم إحاطته بمثل هذه الخدمات خلال عملية تعريف وتأهيل.
وفيما يتعلق بالمشاكل الأكاديمية، فإن مراكز فصول التقوية وغيرها من الخدمات الأخرى المتاحة في الحرم الجامعي يمكن أن تقدم المساعدة التي تتنوع ما بين مقابلات شخصية للتغلب على المشاكل المتعلقة ببعض المواد الدراسية إلى ورش العمل المساعدة في اكتساب مهارات في الكتابة أو البحث.
وتتضمن الخدمات الأخرى المتاحة داخل الحرم الجامعي مراكز للتدريب على اللغة الإنجليزية ومكاتب خاصة لشئون السكن والإعاشة للطلبة المعاقين، ومجموعات طلابية بما في ذلك مجموعات للطلاب الدوليين، ومراكز لاستشارات المستقبل العملي والتي تقدم للطالب مساعدة في إعداد سجل الخبرة وإيجاد فرص التدرب الوظيفي وغير ذلك من فرص —الخ. انتظم في دورات التعرف المتاحة وتحدث مع مستشارك الأكاديمي حتى تتعرف تماما على الحرم الجامعي الذي توجد فيه والمجتمع المحلي المحيط به وكيفية الحصول على هذه الخدمات.

هل أستطيع أن أتناول وجبات “حلال” في الولايات المتحدة؟
نعم، توفر بعض الجامعات اختيارات غذائية منوعة للطلبة الذين يرغبون في تناول وجبات خاصة، بما في ذلك الوجبات الحلال. ستحتاج للرجوع إلى جامعتك للتعرف على الاختيارات المتاحة داخل الحرم الجامعي. أحد المواقع الإليكترونية الجيدة التي ستساعدك في تحديد أماكن المحال والمطاعم التي توفر الأطعمة الحلال Zabibhah.com
ماهو نوع السكن الذي يعيش فيه الطلاب الدوليون؟
تتنوع الاختيارات أمام الطالب تنوعا كبيرا. فقد يختار الطالب أن يسكن خارج الحرم الجامعي (علما بأن بعض الجامعات تشترط أن يسكن طلاب السنة الدراسية الأولي داخل الحرم). كما تتنوع اختيارات السكن داخل الحرم الجامعي بشكل واسع: فقد يكون هناك مبنى داخلي خاص بالطلاب الدوليين و/أو الأفراد ذوي الاهتمامات الدولية. وقد تكون هناك مبان بأكملها لسكن الطلاب من نفس النوع سواء كان ذكرا أو أنثى أو تكون هناك أقسام من المبنى لسكن الذكور فقط أو الإناث فقط؛ وقد يكون هناك سكن خاص للطلاب المتزوجين، وغير ذلك من الاختيارات. وقد ترغب بمجرد وصولك إلى الولايات المتحدة في التعرف على إمكانية مشاركتك في نظام “الإقامة المنزلية” وهي ليست إقامة دائمة، لكنها تتيح للطالب إمكانية المعيشة مع أسرة أمريكية لمدة محدودة من الوقت بما يمنحه فرصة طيبة للتعرف على الثقافة الأمريكية.
ماهي سبل الدراسة في الولايات المتحدة؟ ما الذي يتوقعه أساتذتي بشأني؟
قد تتباين الفصول المختلفة داخل جامعتك في طبيعتها. ففيما قد تكون بعض الفصول، لاسيما مقدمات المناهج في العلوم، كبيرة وتتركز بالأساس حول محاضرات الأستاذ للطلبة، قد يأخذ البعض الآخر منحي الحلقة الدراسية مع عدد أقل بكثير من الطلاب وحيث يكون التركيز على المناقشة بين الطلاب والأستاذ حول قراءات معينة أو غيرها من الموضوعات الأخرى الخاصة بالفصل. وكثيرا ما تتضمن المحاضرات الكبيرة كذلك “مجموعات نقاش” صغيرة يتولاها مدرس مساعد من طلبة الدراسات العليا، وتلتقي هذه المجموعات في شكل أرب إلى الحلقة الدراسية لمناقشة الفصل والتركيز على اهتمامات الطالب. وفيما يتعلق بفصول العلوم اللغات على وجه الخصوص، تتيح حصص “المعمل” اكتساب مهارات التدريب العملي والتحدث والاستماع وإجراء تجارب.
وحتى فيما يتصل بفصول المحاضرات الكبيرة، يتوقع منك أن تواظب على حضور كل الفصول. وفي الحلقات الدراسية تكون عادة المشاركة في الفصل عنصرا مهما في تقييم الدرجات ولا يقتصر ذلك على مجرد الحضور بل المشاركة الجدية فيها وتوجيه الأسئلة والاشتراك في المناقشات.
وقد تتسم الفصول بطابع أقل رسمية مما اعتدت عليه- فقد يخاطب الطلاب الأستاذ باسمه أو اسمها الأول؛ وقد يحضر البعض أطعمة إلى الفصل أو ربما يتأخرون في الحضور. ومع ذلك، فلا تقفز إلى افتراضات – فالأستاذ مازال هو المسئول وقد تدار فصول أخرى بأساليب مختلفة. عليك أن تلاحظ وتخرج بانطباع عن طبيعة الموقف فيما يتعلق بكل فصل دراسي تحضره.
يركز التعليم الأمريكي على التفكير الأساسي والنقدي والتحليلي. وبدلا من مجرد تعلم أفكار المفكرين العظماء وحفظ المصطلحات والمفردات، سيتوقع منك في كثير من الأحيان أن تطبق نظرية ما على مواقف مستجدة وأن تعطي رأيك أو تفسيراتك أو حتى تطور نظريات خاصة بك وأن تختبر صحتها. ولن يكون من دواعي عدم الاحترام أن تعبر عن شكك أو أن تختلف (بأدب) مع أفكار الآخرين بما في ذلك أفكار أستاذك نفسه.
عندما تنقل أفكار شخص آخر أو تؤمن بصحتها، سيكون عليك دائما أن تشير إلى المصدر، وإلا فإنك قد تتهم بالانتحال- “سرقة أفكار شخص آخر”، وهي تهمة خطيرة للغاية قد تؤدي حتى إلى الطرد من الكلية. ولابد أن تتطرق برامج التأهيل التي تمنحها جامعتك بدرجة أعمق لموضوع الاحتيال بالإضافة إلى تفاصيل كيفية رصد المصادر.

ماذا لو اكتشفت أنني احتاج للمساعدة في لغتي الإنجليزية؟
لدى العديد من الكليات والجامعات مراكز خاصة للغة الإنجليزية داخل الحرم الجامعي تستطيع من خلالها أن تدرس الإنجليزية كلغة ثانية وقد تتوفر دروس فردية. ويستطيع مستشار الطالب الدولي الذي تخصصه الجامعة لك أن يوجهك إلى فصول اللغة وغيرها من الإمكانات الأخرى المتاحة بالإضافة إلى خدمات دروس التقوية التي يمكن من خلالها لزملائك الطلاب أن يقدموا لك المساعدة.

ماهي أنواع تكلفة الرعاية الصحية التي قد أتوقعها (مع التأمين الصحي)؟ وماذا يمكنني عمله كي أغطي هذه التكلفة؟
التأمين الصحي مطلوب للطلاب الدوليين بسبب التكلفة المرتفعة للرعاية الصحية في الولايات المتحدة. ناقش هذه المسألة مع مستشار الطلاب الدوليين، وعليك التأكد من أن معك ما يكفيك ويكفي أيا من أفراد أسرتك ممن قد يرافقونك.
خطط التأمين لاتشمل عادة الكشف الدوري على العيون أو خدمات الأسنان. وبناء على ترتيبات الجامعة مع شركة التأمين، فإن خطة التأمين قد تغطي أو لاتغطي “الأحوال القائمة مسبقا”. فإذا كان لديك بالفعل حالة صحية مشخّصة تتوقع أنك قد تحتاج لتغطية مستمرة لها، تحدث إلى مستشار الطلاب الدوليين بالجامعة حول ما إذا كان يتعين عليك شراء تأمين صحي إضافي وكيفية ذلك.
حتى في ظل التأمين الصحي، يمكنك أن تتوقع بعض النفقات الطبية، كدفع حصتك المقررة عند زيارة الطبيب وشراء الأدوية (أنت تدفع جزءا من التكلفة – يكون عادة مبلغا ضئيلا يتراوح بين 10 و 20 دولارا – والتأمين يدفع الباقي). اقرأ خطة تأمينك وكن على دراية مسبقا بما يغطيه التأمين.
الجهة التي تذهب إليها من أجل الرعاية الصحية هي التي ستحدد الفرق في التكلفة – معظم الجامعات والكليات التي بها طلاب يعيشون داخل الحرم الجامعي لديها أيضا وحدات للرعاية الصحية داخل الحرم الجامعي، وهذه الوحدات يمكن أن توفر مصدرا جيدا للرعاية الصحية يمكن تحمله ماديا، ولكن نطاق الخدمات المتاحة يتفاوت من مكان لآخر كما أن هذه الخدمة الصحية غالبا ماتقتصر على الطلاب فقط دون عائلاتهم. يستطيع مستشار الطلاب الدولي الذي تتبعه أن يزودك بمعلومات عن المصادر الأخرى للرعاية الطبية في المنطقة التي تعيش بها، بما في ذلك العيادات الخاصة للأطباء، والبرامج الصحية الجماعية، ومراكز الرعاية الصحية العاجلة. اللجوء لغرف الطواريء بالمستشفيات لا يكون إلا في حالة طوارئ فعلية حينما يتعين إدخالك المستشفى – فالرعاية هناك تكلف عادة أكثر بكثير من الذهاب إلى الطبيب بموعد أو التوجه إلى مركز الرعاية العاجلة، والتأمين قد لايغطي التكاليف إذا لم تسمح شركة التأمين بتلك الرعاية الصحية مسبقا أو قد تقضي بأن المشكلة الصحية تعد خطرا عاجلا وكافيا يستحق إلغاء شرط الموافقة المسبقة هذا.
يمكن الحصول على تفاصيل ونصائح بشأن الرعاية الصحية في الولايات المتحدة والتأمين الصحي في كتيّبين نشرهما اتحاد NAFSA وهو اتحاد المعلمين الدوليين – الكتيب الأول بعنوان لصحتك: الصحة والعافية للطلاب الدوليين، والباحثين وأسرهم To Your Health: Health and Wellness for International Students, Scholars, and their families والكتيب الآخر بعنوان لصحتك: التأمين الطبي للطلاب الدوليين، والباحثين وأسرهم To Your Health: Medical Insurance for International Students, Scholars, and their families . اطلب المعلومات ويمكن العثور على نسخ من هذين الكتيّبين على الموقع التالي: www.nafsa.org/publication.sec/international_students.

كيف يمكنني العثور على مسجد في الولايات المتحدة؟
لقد تزايد عدد المساجد في الولايات المتحدة بأكثر من 42 في المائة بين عامي 1990 و 2000 وهناك حاليا نحو 2000 مسجد في أنحاء البلاد. يستطيع مستشار الطلاب الدوليين بجامعتك إعطاءك معلومات عن المساجد المحلية ومنشآت الصلاة (جامعات عديدة بها منشآت داخل الحرم الجامعي تؤدي هذا الغرض).
يمكنك الحصول على معلومات وأجوبة لاستفساراتك في قسم الحياة في الولايات المتحدة U.S. Life section في هذا الموقع الإليكتروني. اتصل أيضا بـ أميدإيست أو أقرب مكتب لك تابع لـ إديوكيشن يو إس إيه AMIDEAST or Education USA office nearest you حيث تقدم جميعها مناسبات خاصة وموارد لمساعدتك على الاستعداد للدراسة والحياة في الولايات المتحدة.

Amideast-أسس الدراسة في الولايات المتحدة